الشركة

ثمَانِيَة /thmanyah

2: الفصل الأول: قرار الاستحواذ

هناك لحظات وقرارات مفصلية في حياة كل شركة. اليوم، ثمانية تعيش هذه اللحظة، وهذه الحلقة عن قصّة هذا القرار.


برق مع عبدالله السبع

ثمَانِيَة /thmanyah

19: هل يختفي منفذ الشحن؟

تحدثنا في هذه الحلقة الخاصة من برق مع يزيد الغريبي عن مؤتمر Apple الذي كشفت فيه عن عائلة iPhone 12 الجديدة. ماهو الجهاز الذي ينصح يزيد بشرائه؟ هل ستقوم Apple بإلغاء منفذ الشحن في المستقبل؟ خصوصًا بعد أن قدموا طريقة شحن جديدة تشحن الهاتف لاسليكًا بسرعة عالية. كما تطرقنا لدعم Apple لشبكات الجيل الخامس 5G وجهاز HomePod mini ومميزاته التي قد تفيد العائلة.
روابط:
حساب يزيد الغريبي على تويتر
حساب عبدالله السبع على تويتر

نبحث عن مبدعين للانضمام إلى فريق ثمانية. يمكنك الاطلاع على الشواغر المتاحة عبر الموقع.See omnystudio.com/listener for privacy information.


المحور الثاني

ثمَانِيَة /thmanyah

أركان التجارة الإلكترونية (مع رونالدو مشحور وسلطان العاصمي)

الكل يتحدث عن الربحية التي تحققها المتاجر الإلكترونية، لكن كيف ينجح المتجر في المقام الأول حتى يحقق الأرباح؟
في افتتاحية الموسم الجديد من المحور الثاني، نغطّي أهم ما يتوقعه المستهلك من البائعين، ألا وهي أركان التجارة الإلكترونية: الخيارات، السعر، السرعة، وتجربة المستخدم. يأخذنا في هذه الرحلة رونالدو مشحور، مؤسس سوق ومدير أمازون في الشرق الأوسط، وسلطان العاصمي، مدير منصة زد للمتاجر الإلكترونية. يستعرض الضيفان أساليب شركتيهما المختلفة في التعامل مع هذه الأركان، بالإضافة للعلاقة بين المتاجر الإلكترونية العملاقة والمنصات المستقلة.
كما نستضيف في هذه الحلقة الأستاذ عبدالرحمن السماري، الرئيس التنفيذي لهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وعضو مجلس التجارة الإلكترونية، للحديث عن فرص المتاجر الإلكترونية المحلية في هذا السوق العالمي.
تواصلوا معنا على:
secondpillar@thmanyah.comSee omnystudio.com/listener for privacy information.


أصوات

ثمانية/thmanyah

صديقة للإيجار

إنْ كنتِ امرأة وحيدة في الرياض، وتريدين التنزّه في المدينة، توفّر لكِ بطلتا هذه الحلقة خدمةَ «الصداقة»، ولكن مقابل مبلغٍ مالي ولساعاتٍ محدودة. تخوض وَفاء العبد العالي التجربة، وتروي لنا قصّة «صديقاتها بالإيجار».
يمكنك الاستماع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على الهاتف المحمول. ونرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcast على iPhone، وتطبيق Google Podcast على أندرويد. كما يهمنا معرفة رأيك عن الحلقات وتقييمك للبودكاست عبر تطبيق iTunes. 
لديك قصة؟ تستطيع أن تقترح قصة لبودكاست أصوات من خلال مراسلتنا على: aswat@thmanyah.comSee omnystudio.com/listener for privacy information.


أشياء غيرتنا

ثمَانِيَة /thmanyah

عيد الفطر

يلمس الناس التغير ودخول العيد بعد صلاة فجر الأول من شوال. حينها، يجب أن يعود الجميع إلى المنزل بعد أداء صلاة الفجر، فتبدأ التجهيزات وتغيير الثياب استعدادًا للذهاب إلى صلاة العيد.تستمر الأنشطة بعد الصلاة، وتتنوع بين المعايدات والزيارات السريعة. ثم تعود العائلة إلى المنزل من أجل الراحة، على أن تستأنف الحركة عصرًا. وتستمر فعاليات العيد لما يقارب الأيام الخمسة،  قبل أن يعود الناس إلى حياتهم، ويودع الأطفال أقرباءهم الذين لن يروهم إلا في العام القادم.أبواب الخير كثيرة.. وفي شهر رمضان يطلق تطبيق جاهز حملة «جاهز للخير»، والتي تسهّل لك الوصول والتبرع للمنصات المعتمدة من خلال الدخول على متجر«جاهز للخير» https://thmanyah.link/ibyليصلك جديد ثمانية، اشترك في نشراتنا البريدية https://bit.ly/3n8cHJKSee omnystudio.com/listener for privacy information.


سقراط مع عمر الجريسي

ثمانية/ thmanyah

كواليس القرارات المالية في السعودية مع وزير المالية

ضيفنا في هذه الحلقة من بودكاست سقراط الأستاذ محمد الجدعان وزير المالية. 
هذه حلقة مهمة هي الأطول في تاريخ برنامج سقراط — حتى الآن! 
استعرضنا فيها رحلة التحول في القطاع المالي منذ عام 2015؛ عندما كان ضيفنا رئيس هيئة السوق المالية. كما ناقشنا القرارات المالية الصعبة في عام  2016 كفرض ضريبة القيمة المضافة وإيقاف البدلات وفرض رسوم على المرافقين الأجانب.
ثم انتقلنا إلى عام 2017 ومشكلة مستحقات القطاع الخاص التي نشأت من معالجتها منصة «اعتماد»، فما تحديات هذه المنصة وما الفائدة منها؟ 
وناقشنا برنامج تطوير القطاع المالي الذي أنشئ في عام 2018 ولماذا تأخرنا في موضوع الادخار؟  
وانتقلنا إلى عام 2019 الذي زامن بدء الفعاليات الترفيهية والرياضية، وهل لدينا كفاءة إنفاق على هذه الفعاليات؟
ومن ثَم الأزمة المالية في عام 2020، وتبعات قرار رفع ضريبة القيمة المضافة، وأهم الدروس المستفادة من الجائحة، وهل بمقدورنا تمويل جميع المشاريع؟ 
ختمنا بمجموعة من أسئلة الأصدقاء، كإجراءات النزع وعدالة التعويضات، وتأخر تنفيذ


تماس

ثمَانِيَة /thmanyah

نسولف بالرياضة من زاوية بعيدة


بُكرة مع سلمى وعمرو

ثمَانِيَة /thmanyah

بُكرة، لكل الشباب الواعد، نطرح أسئلتنا الكبيرة والصغيرة والمتغيرة والعالقة، مع مختصّين وباحثين وعُلماء، ونفهم معهم كيف نعيش ونستعد ونعمل من أجل مُستقبل أفضل.


سوالف بزنس مع مشهور الدبيان

ثمانية/ thmanyah

كيف حقق متجر أرواب ومناشف مبيعات بمئات الملايين - ريفي

سولفنا في هذه الحلقة مع أحمد العويد عن قصة «ريفي» وسبب اختيارهم المناشف والأرواب كمنتج؟ كيف كانت بدايتهم؟ وكيف تجاوزت مبيعاتهم 200 مليون ريال في عام 2023؟ 
حدثنا ضيفنا عن قصة اختياره للمنتج، وكيف استطاع استيراده والتسويق له بأقل التكاليف، وكذلك عن تفاصيل رحلته إلى الصين ودروس كثيرة تخصّ المعارض والمصانع وتحديد أسعار المنتجات.   
تطرقنا إلى تجربة اندماج شركته مع شركة متاجر إلكترونية تحت كيان جديد بمسمى «تو» القابضة، والتي تضم أكثر من 20 متجرًا. 
تحدثنا عن أمور مختلفة تهم المبتدئين في التجارة الإلكترونية، كالمنافسة بها والتسويق ومستقبلها. 
-
• حمّل تطبيق «راديو ثمانية»
• اشترك في نشرات ثمانية البريدية من هنا.
• كل حلقة من بودكاست «امشِ مع» نمشي مع شخصية مميزة ونسمع منها أهم القصص والتجارب والأفكار. • تملّك وحدات سكنية ذكية بخدمات عقارية مستدامة وحلول شراء مبتكرة، مع وحدات صفا للاستثمار.• سواء أكنت من عشّاق القهوة بتحضير صنّاعها المحترفين أم تفضّل تحضيرها في المنزل. نشْرُف بإثرائك في عالم


فنجان مع عبدالرحمن أبومالح

ثمانية/ thmanyah

326: متى تتزوج؟ بدأنا ننقرض

يعدّ انخفاض معدلات الإنجاب من التغيرات التي شهدها المجتمع السعودي. صار هذا التغيّر واضحًا مؤخرًا، ولو قرأنا الإحصائيات، فهبط معدل الأطفال للمرأة السعودية من 7.2 طفل للمرأة في 1960، إلى 2.8 لكل امرأة في 2022. كما أصبح هذا الانخفاض ظاهرة عالمية، وليس في السعودية فقط. 
هذه الحلقة جلسة مع الصديقين محمد آل جابر مهتم في مواضيع الأعمال والاقتصاد، وهادي فقيهي مختص في الإدارة الاستراتيجية ومهتم بالاقتصاد والتسويق والتقنية. 
فما أسباب انخفاض معدلات الإنجاب؟ وما المشكلة أصلًا في تناقص أعداد السكان، وخصوصًا عندنا في السعودية؟ وفي حال فشلت التجارب في زيادة معدلات الإنجاب كلها، فماذا نحتاج كي ننجح في زيادة أعداد البشر؟ وهل يعد الإجبار على الإنجاب حلًا؟
المشكلة الثانية نظام ساهر، على الرغم من أن إحصائيات السلامة المرورية تشير إلى ارتباط واضح بين تطبيق ساهر وانخفاض معدلات الحوادث والإصابات، آل جابر لديه رأي آخر، ويزعم أن المخالفات المالية لن تغير السلوك. فما البديل الفعّال للمخالفات والذي سيغير سلوك الناس؟
إذا استمتعت بالحلقة، فبودكاست جادي ين