Tiki-taka | تيكي تاكا

Sowt | صوت

حلقة من منبت: مارادونا والكرة التي هزمت الإنجليز

نستعير هذه الحلقة من بودكاست «منبِت»، استمعوا للبودكاست عبر الرابط: https://listen.sowt.com/Manbet لم يكن يعلم أن رحلته للعالمية ستُتوج بهدف يحرزه بيده، دييجو أرماندو مارادونا، أحد أساطير كرة القدم في نصف القرن المنصرم، يهزم مملكة بمهارته. في بلاده التي كانت واحدة من الاقتصادات الكبري، عاش الطفل الموهوب طفولة صعبة في ظل حكم عسكري وديكتاتورية تطيح بكل معارضيها. في لحظة توقف فيها الزمن، استطاع مارادونا أن يستعيد كرامة بلده بهدفين بعد حرب هُزمت فيها الأرجنتين هزيمة مهينة.كتب هذه الحلقة وقدمها بشر نجار، إنتاج وتحرير أحمد إيمان زكريا، تدقيق بيان عاروري، ترجمة كريستينا كغدو،  إخراج صوتي تيسير قباني، فريق النشر والترويج مرام النبالي وبيان حبيب وأُمامَة عُثمان ومعالي الغريب. هذا الموسم من بودكاست منبت من إنتاج صوت ويأتيكم بدعم من مؤسسة ويكيميديا - المؤسسة الأم لويكيبيديا.الآراء الواردة في حلقات البودكاست لا تعبر عن رأي مؤسسة ويكيميديا أو العاملين بها أو انتماءاتها.المصادر:1- Yo soy el Diego, autobiography of Diego Armando Maradona, p.


Matryoshka | ماتريوشكا

Sowt | صوت

يأخذكم بودكاست «ماتريوشكا» في رحلة إلى عوالم ما ورائية وخارجة عن المألوف، عوالم متداخلة ولا متناهية. عالمٌ في قلب عالمٍ يطوي عالمًا، تمامًا كاللعبة الروسية ماتريوشكا، لأن عالمنا هذا ليس الوحيد. Hosted on Acast. See acast.com/privacy for more information.


مَنبِت | Manbet

Sowt | صوت

كيف تحول نومنا في آخر مئتي عام؟

هل نمط نومنا الحالي كان سائدًا منذ قرون؟ كيف كنا ننام في الماضي؟ وما الذي أثر على عاداتنا في السُبات؟ نخوض مع بشر رحلة في عالم أو عوالم النوم التي تُشكل جزءًا جوهريًا من حياتنا، لنتعرف على التغيرات الجذرية التي أحدثتها الثورة الصناعية على شكل وجودة هذا النشاط اليومي.ندعوكم للإصغاء إلى أصوات من فلسطين من خلال الحلقات الخاصة التي نقوم بنشرها تباعًا في ضوء الأحداث الحالية: https://www.sowt.com/ar/palestineتابعوا صوت على:النشرة البريدية: https://sow.tl/newsletterإنستجرام: https://www.instagram.com/sowtpodcastsتويتر/إكس: https://twitter.com/sowtيوتيوب: https://www.youtube.com/@Sowt تيك توك: https://tiktok.com/@sowtpodcasts فيسبوك: facebook.com/SowtPodcasts لينكد إن: https://jo.linkedin.com/company/sowtتعرف على جميع برامج صوت: https://www.sowt.com/ar/podcast انضم لعضوية صوت بلس لتسمع الحلقات قبل نشرها بدون إعلانات، بالإضافة لمحتوى حصري للمشتركين: https://sow.tl/PlusAppleالمصادر: 1- Roger Ekirch, La grande transformation du sommei


دَيْن ورا دَيْن | Dayn Wara Dayn

Sowt | صوت

من فلسطين

في هذه الحلقة من بودكاست «دَيْن ورا دَيْن»، نتحدّث إلى الباحث توفيق حداد، والذي يُطلعنا على دور المؤسسات المالية الدولية في فلسطين، لا سيما بعد توقيع اتفاقات أوسلو عام 1993.كتابة وتقديم ندى منصور، تحرير لما رباح، ومونتاج حسان مهرة.في بودكاست «دَيْن ورا دَيْن» نتتبع رحلة دول عربيَّة مع المؤسسات المالية الدوليَّة، ودخولها في دوامة لا تنتهي من الديون. Hosted on Acast. See acast.com/privacy for more information.


مد وجزر | Mad wa Jazr

Sowt | صوت

البيئة ومؤتمر الأطراف COP

تتخذ الحلقة الأخيرة من بودكاست «مد وجزر» شكلا مختلفًا، حيث نجري مناقشة مفتوحة مع ضيفين حول دورنا كأفراد في الحفاظ على البيئة ونستكشف معهما أهمية المؤتمر السنوي للأطراف COP، الذي يجمع دول العالم لإيجاد طرق يمكن للبلدان من خلالها تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لتجنب كارثة مناخية.هذه الحلقة من إعداد وتقديم علي عطاري، تحريرعزة جرجس، هندسة الصوت محمود أبوندى ومن الإنتاج بسنت سمهوت.بودكاست «مد وجزر» يسرد قصة بيئتنا وتقاطعها مع حياتنا اليومية وخصوصية منطقتنا العربية.الآراء المطروحة في هذا البودكاست لا تعبّر بالضرورة عن آراء مؤسسة فريدريش إيبرت التي أُنتج هذا العمل بالشراكة معها. Hosted on Acast. See acast.com/privacy for more information.


Indymedia | إندِميديا

Sowt | صوت

بودكاست «إندِميديا» يحاور صحافيّين وقائمين على منصّات إعلاميّة عربيّة للوقوف عند التطوّرات التي تشهدها الصحافة الرقميّة المستقلّة. أُنتِج بالتعاون مع موقع "إنكفاضة".


Nafas | نَفَس

Sowt | صوت

أرق

بالنسبة لكثير منا تبدأ الأفكار بالتوالد حين نُلقي برأسنا على الوسادة، ثم تتضخم وتتضاعف حين يبسط الأرق سيطرته علينا. في هذه المقطوعة نتسلل إلى فراش شخص يحرمه الأرق من أن ينتقل من عالم الصحو إلى عالم النوم.إعداد وتصميم الصوت بيان حبيب. ساهمت في التحرير تالا العيسى، ومن النشر والترويج عمر خطّاب.بودكاست «نفس» من إنتاج «صوت»؛ هو مساحة حرّة لاكتشاف الصوت. صفحات صوت على وسائل التواصل الاجتماعي:تويتر: twitter.com/sowtإنستجرام: instagram.com/sowtpodcastsفيسبوك: facebook.com/SowtPodcastsللانضمام إلى عضويّة صوت بلس https://sow.tl/PlusApple Hosted on Acast. See acast.com/privacy for more information.


كواليس صوت: كيف نصنع البودكاست

Sowt | صوت

خاتمة

تشرفنا باستضافتكم في مشغل «صوت» ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه الزيارة.بودكاست «كواليس صوت» مساق رقمي يشرح عملية صناعة البودكاست. أهلاً وسهلاً بكم في مشغلنا، وتواصلوا معنا عبر #كواليس_صوت.كتابة وتقديم تالا العيسى، هندسة صوتية تيسير قباني. النشر والتواصل مرام النبالي. التصميم التعليمي شهد عطية.هذا البودكاست من إنتاج «صوت» وبالتعاون مع منصة «نوى». يمكنكم الاستفادة من الموارد التعليمية على منصة نوى عبر الرابط.صوت على وسائل التواصل الاجتماعي:تويتر: twitter.com/sowtإنستجرام: instagram.com/sowtpodcastsفيسبوك: facebook.com/SowtPodcastsللانضمام إلى عضويّة صوت بلس sowt.com/plus Hosted on Acast. See acast.com/privacy for more information.


Mahdoom | مهضوم

Sowt | صوت

اشمعنى البيك؟ ?

في شهر رمضان، نعيد مشاركة حلقات من أرشيف بودكاست «مهضوم» معكم.. وكل عام وأنتم بخير!نتساءل في هذه الحلقة عن سرّ شعبية مطعم «البيك» الكبيرة، خصوصًا في دول خليجية تُتاح فيها خيارات أخرى لا تُحصى ونتعرّف إلى قصّته من البداية. هذه الحلقة من تقديم وإنتاج جنى قزّاز، وبحث روان نخلة، وتحرير رنا داود. الهندسة الصوتية لمحمود أبو ندى. شكر خاص لكل من ساعد في التسجيلات الميدانية وكل الذين شاركونا أصواتهم في هذه الحلقة.بودكاست مهضوم من إنتاج صوت.تويتر: twitter.com/sowtإنستجرام: instagram.com/sowtpodcastsفيسبوك: facebook.com/SowtPodcastsللانضمام إلى عضويّة صوت بلس https://sow.tl/PlusApple Hosted on Acast. See acast.com/privacy for more information.


Almostajad | المُستجَد

Sowt | صوت

قتال السودان.. صادم ومتوقّع

خلال تاريخ الدولة الوطنية الحديثة في السودان، لم يحدث قتال بهذه الحدّة والانتشار وفي لحظة واحدة، خصوصًا في شوارع الخرطوم... قد تبدو الذروة هذه نتيجةً متوقّعة لوجود جسم عسكري كقوات الدعم السريع المستقلّة تقريبًا عن الجيش الوطني، لكنّ القتال الدائر اليوم جاء صادمًا ومفاجئًا بلا شكّ.بعد انقطاع طويل، نعود في حلقة خاصة من بودكاست «المستجد»؛ يجيب فيها الباحث والكاتب السوداني حسّان الناصر عن أسئلة: كيف وصلنا إلى هنا؟ وكيف تبدو حياة السودانيين اليومية منذ اندلاع القتال؟سُجّل الحوار مساء الثلاثاء ٢٤ أبريل/ نيسان ٢٠٢٣.هذه الحلقة من إعداد محمود الخواجا. في التصميم الصوتي حسام علي، وفي النشر والترويج عمر خطاب وبيان حبيب.بودكاست «المستجد» من إنتاج «صوت».صفحات صوت على مواقع التواصل الاجتماعي:تويتر: twitter.com/sowtإنستجرام: instagram.com/sowtpodcastsفيسبوك: facebook.com/SowtPodcastsللانضمام إلى عضويّة صوت بلس https://sow.tl/PlusApple Hosted on Acast. See acast.com/privacy for more information.


Harrer | حرِّر

Sowt | صوت

مع جاد غصن: الإعلام كما نعرفه اليوم

نتحدّث في هذه الحلقة عن التغيّرات التي طرأت على الإعلام خلال العقدين الأخيرين واختلاف طريقة التلاقي والتعاطي مع الجماهير. كما نمرّ على كيفية التعامل مع التغيّرات التي نشهدها في السنوات الأخيرة، وأهمية إيجاد صوتنا الخاص في مجال الإعلام المتغيّر باستمرار.نستضيف في الحلقة الإعلامي جاد غصن الذي يعمل حاليًا منتجًا للبودكاست لدى تلفزيون العربي، وشغل سابقًا مناصب صحفية وإعلامية أخرى في مؤسسات لبنانية مختلفة. هذه الحلقة من إعداد رند خضير، وإنتاج وتقديم جنى قزّاز، والتصميم الصوتي لمحمد خريزات. في بودكاست «حرِّر» من إنتاج «صوت» نأخذ خطوة إلى الوراء لنعيد التفكير بالإعلام وكل ما يدور حوله. انضم لعضوية صوت بلس لتسمع الحلقات قبل نشرها بدون إعلانات، بالإضافة لمحتوى حصري للمشتركين: https://sow.tl/PlusAppleندعوكم للإصغاء إلى أصوات من فلسطين من خلال الحلقات الخاصة التي نقوم بنشرها تباعًا في ضوء الأحداث الحالية: https://www.sowt.com/ar/palestineتابعوا صوت على:النشرة البريدية: https://sow.tl/newsletterإنستجرام: https://www.instagram.com/sowtpodcastsتويتر/إكس


Masaha | مساحة

Sowt | صوت

النسوية التقاطعية

النسوية التقاطعية تمثّل إطارًا أو منهجًا فكريًّا يهدف لتقاطع نضالات وهموم النساء حول العالم، من مختلف الأعراق والطبقات، دون المفاضلة بين أيّ منها.

في بودكاست «مساحة»، نحاور مجموعة من نساء البلدان العربية والمنطقة، لنناقش من منظور نسوي، التحديات والاستراتيجيات والحلول للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، التي نواجهها اليوم.

ضيفات الحلقة هن ابتسام العطيات من الأردن، وفرح بابا من لبنان، وهاريغ من إثيوبيا. هذه الحلقة من إعداد وكتابة رواند عيسى، مونتاج محمود أبو ندى، وتحرير عمر فارس.

أغنية البودكاست: مساحة، غناء تريز سليمان، كلمات علاء أبو دياب، ألحان وتوزيع فرج سليمان، مشروع "شغل فرج وعلاء".

أُنتج هذا البودكاست من قِبل صوت بالشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت، كجزء من مشروع «النسوية السياسيّة» الإقليمي. الآراء المطروحة في هذا البودكاست لا تعبّر بالضرورة عن آراء المؤسسة.


Visualizing Conflict | تصوير النزاعات

Sowt | صوت

On the Intersection of Politics and Visual Culture

In this episode, we hear from Sara Creta, visual journalist and research fellow at the Institute of Future Media and Journalism at Dublin City University and Nicholas Mirzoeff who is a writer, visual activist and Professor of Media, Culture and Communication at NYU, working at the intersection of politics, race and global/visual culture, about why visibility matters and how the images influence the conflict. 

This podcast was produced by Sowt Podcasting for International Media Support (IMS) in cooperation with the University of Copenhagen.

Sowt on Social Media:

Twitter:  twitter.com/sowt

Instagram: instagram.com/sowtpodcasts

Facebook: facebook.com/SowtPodcasts

Join Sowt Plus: sowt.com/plus

 


A Conversation With | حوار مع

Sowt | صوت


Dom Tak | دُمْ تَكْ

Sowt | صوت

بودكاست «دُمْ تَكْ» رحلة صوتيّة توثيقيّة للموسيقى بمختلف ألوانها في منطقتنا. يُمكن الاستماع إلى الموسم قبل مواعيد النشر الأصلية عبر الاشتراك في قناة «صوت بلَس» مقابل مبلغ رمزي. يوفّر الاشتراك كذلك فرصة الاستماع إلى جميع برامج «صوت» دون إعلانات. Hosted on Acast. See acast.com/privacy for more information.


Ya Rayeh | يا رايح

Sowt | صوت

بودكاست «يا رايح» يروي قصص مهاجرين عرب تركوا بلادهم أملًا بحياة أفضل. بعضهم وصل لبرّ الأمان، وآخرون ما زالوا في بداية الرحلة.


ما العمل

Sowt | صوت

ما العمل: البطالة

نختتم الموسم الرابع من بودكاست «ما العمل» بالحديث عن عدوّ العمل الأول: البطالة. حسب المرصد العمّالى الأردني، في عام 2020 وحده، خسر 140 ألف شخص وظائفهم في الأردنّ، بينما يعاني ما يقارب نصف الشباب من البطالة. نتذكّر في هذه الحلقة أيضًا الثلاثيات الثلاث اللاتي أنتجناها خلال هذا الموسم، ونناقش ارتباط البطالة بكلّ جانب طرحناه تجارب العمّال والعاملات في مختلف القطاعات.

هذه الحلقة من إعداد وتقديم سليم سلامه، بحث بيان عاروري، تحرير صابرين طه، هندسة صوتية محمود أبو ندى، ومن النشر والتواصل مرام النبالي وبيان حبيب.

في الموسم الرابع من بودكاست «ما العمل» من إنتاج «صوت»، نستمع لقصص العاملات والعاملين، المحليين والمهاجرين، على أمل أن نفهم هذه الرحلة المعقدة من حياتنا كبشر، بعيدًا عن فكرة أنّنا نعيش لننتج، وننتج لنستهلك.

مصادر تم ذكرها في الحلقة:

العربي الجديد: الأردن: حملة حكومية على العمالة الوافدة المخالفة

العربي الجديد: الأردن: خسائر المزارعين تدفع نحو إضراب جديد

العربي الجديد: تدهور القطاع الزراعي في ا


The Parliament | البرلمان

Sowt | صوت

الاستقلال المالي للمجالس المحلية

تعاني المجالس البلدية والمحلية من عدم استقلالية القرار بخصوص موازانتها المالية، إذ يقتصر دورها على مساهمة استشارية، الأمر الذي يؤثر سلباً على تنفيذ المشاريع التنموية حسب أولوية كل محافظة أو بلدية.الحلقة من إعداد وتقديم هبة الله عبيدات، وبحث بيان عاروري، وتحرير عمر فارس، والهندسة الصوتية يزن قواس.بودكاست «البرلمان» برنامج إخباري سياسي، يُوصل هموم المواطنين الأردنيّين إلى ممثّليهم في مختلف المجالس المُنتخَبَة، ويطرح ممارسات أعضاء تلك المجالس للفحص والتشكيك والمساءلة.الموسم الخامس من «البرلمان» يأتيكم بدعم من برنامج «قريب»، وهو برنامج إقليمي تنفذه الوكالة الفرنسية للتنمية الإعلامية (CFI)، وتموله الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD). Hosted on Acast. See acast.com/privacy for more information.


Sharayet | شرايط

Sowt | صوت

وراء الشمس: ما بعد النجاة

في الحلقة الأخيرة من سلسلة «وراء الشمس»، نحكي عن الدعم النفسي الذي يحتاجه المعتقلون والمعتقلات بعد خروجهم من السجن، وعن سبل السعي للعدالة في سوريا. هذه الحلقة من إعداد وتقديم دلير يوسف، وأشرف على إنتاج وتحرير الحلقة فريق «صوت». .ھذه السلسلة هي إنتاج مشترك بین صوت وحملة من أجل سوریا بالتعاون مع المركز السوري للعدالة والمساءلThis series was co-produced by Sowt and The Syria Campaign in collaboration with The Syria Justice and Accountability Centre (SJAC).صفحات صوت على مواقع التواصل الاجتماعي:تويتر: twitter.com/sowtإنستجرام: instagram.com/sowtpodcastsفيسبوك: facebook.com/SowtPodcastsللانضمام إلى عضويّة صوت بلس https://sow.tl/PlusApple Hosted on Acast. See acast.com/privacy for more information.


Ahwal | أحوال

Sowt | صوت

ماذا يُطبخ تحت قبّة البرلمان؟

شهدت صراع في مجلس النواب الأردني. عبارة لم تغب عن معظم وكالات الأنباء حول العالم، بعد المشاجرات التي وقعت في البرلمان جراء التعديلات المقترحة على الدستور الأردني مؤخرًا، تحديدًا إضافة كلمة الأردنيات إلى عنوان الفصل الثاني من الدستور بعد كلمة (الأردنيين) الواردة فيه. لكن، هل صدرت الضجة من الموضع الأهم؟ وما هي أبرز التعديلات المقترحة؟هذه الحلقة من تقديم وإعداد روان نخلة، وتحرير جنى قزاز وعمر فارس. التصميم الصوتيّ لمحمود أبو ندى.صوت على وسائل التواصل الاجتماعي:تويتر: twitter.com/sowtإنستجرام: instagram.com/sowtpodcastsفيسبوك: facebook.com/SowtPodcastsللانضمام إلى عضويّة صوت بلس sowt.com/plus. هذه الحلقة من «أحوال» من إنتاج صوت. Hosted on Acast. See acast.com/privacy for more information.


Eib | عيب

Sowt | صوت

أطياف التوحد والأمومة

في يوم التوحد العالمي، نستمع إلى تجارب أمهات لأطفال على طيف التوحد، يخبرننا عن المستويات المتعددة من التحديات التي يواجهنها في سياقات التعليم والصحة. نمشي مع داليا وإيمان في رحلتهم من التشخيص إلى التفاعل مع المحيط المجتمعي والعائلي.هذه الحلقة من إعداد وكتابة وتقديم هبة عبد الباقي. إنتاج وتحرير راما سبانخ. من الإشراف التحريري تالا حلاوة، التصميم البصري لبيان حبيب، ومن النشر والتواصل عمر خطاب ومحمد ياسر.يمكنكم الاستماع لحلقات برامجنا دون إعلانات وقبل موعد نشرها الأصلي بأسبوع من خلال الاشتراك في «صوت بلس» على «آبل بودكاستس» من خلال هذا الرابط: https://sow.tl/PlusAppleبودكاست «عيب» يطرح قضايا اجتماعيّة جدليّة من منظور إنساني وبأسلوب قصصي.بودكاست «عيب» من إنتاج «صوت».ندعوكم للإصغاء إلى أصوات من فلسطين من خلال الحلقات الخاصة التي نقوم بنشرها تباعًا في ضوء الأحداث الحالية: https://www.sowt.com/ar/palestineتابعوا صوت على:النشرة البريدية: https://sow.tl/newsletterإنستجرام: https://www.instagram.com/sowtpodcastsتويتر/إكس: https://twitter.com/sowtيوتيوب: https://w


Blank Maps | خرائط اللامكان

Sowt | صوت

البحر مقطوع: محاصرة الصياد الفلسطيني

نتحدث في هذه الحلقة من بودكاست «خرائط اللامكان» عن محاصرة مهنة الصيد في فلسطين. نتتبع التغيّرات التي طرأت على الصيّاد والبحر في ظلّ الاحتلال.

هذه الحلقة من إنتاج صوت بالتعاون مع المتحف الفلسطيني، ضمن البرنامج المعرفي للمتحف المرافق لمعرضه "بلد وحدُّه البحر: محطات من تاريخ الساحل الفلسطيني".

تستند الحلقة على روايات صيادين ضمن تركيب فني في المعرض للباحث أشرف حمدان.

هذه الحلقة من تقديم وإنتاج حنين صالح، وكتابة وإنتاج جنى قزّاز، وبحث مرح خليفة، ومن التسجيلات الميدانية محمد قعدان وسالم الريّس، ومن التحرير محمود خواجا. الهندسة الصوتية لمحمود أبو ندى. من النشر والترويج مرام النبالي وبيان حبيب وبسنت سمهوت.

شكر خاص للباحث والموسيقي إلياس مرجية وللصيادين الذين شاركونا تجاربهم على امتداد الساحل الفلسطيني.